الدورة التحضيرية لاختبار الزمالة السعودية لمادة المحاسبة (IFRS)
.::مركز الإحتراف المحاسبي للتدريب::.

 

تهدف هذه الدورة والتي يقدمها د. وليد الشباني إلى تمكين المتدرب من الإلمام بالجوانب النظرية والعملية للمحاسبة المالية. تفاصيل الدورة كما يلي:

اسم الدورة

الدورة التحضير لاختبار الزمالة السعودية لمادة المحاسبة (IFRS)

عدد الساعات

على الاقل 150ساعة

مدة الدورة

12 اسبوع

هدف الدورة

تهدف الدورة لتهيئة المتدرب وإعداده لاجتياز اختبار مادة المحاسبة للحصول على الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين. 

موضوعات الدورة

تعالج الدورة متطلبات العرض والإفصاح والقياس لبنود القوائم المالية المختلفة مثل النقدية والمدينين والمخزون والأصول الثابتة وغير الملموسة وطرق استهلاكها أو استنفادها والدائنين وأوراق الدفع والقروض والسندات وعقود الإيجارات طويلة الأجل. كما تعالج الدورة إصدار الأسهم العادية والممتازة والتحويل من الأسهم الممتازة إلي العادية وطرق المحاسبة على توزيع الإرباح عينية كانت أو نقدية. كما تشتمل الدورة على شرح لطريقة إعداد قائمة الدخل بنوعيها (ذات المرحلة الواحدة أو ذات المراحل المتعددة )، كما تتطرق الدورة إلي معالجة الأنشطة المستبعدة والبنود الاستثنائية. وتتطرق الدورة للمشاكل المحاسبية المرتبطة بالاعتراف بالإيرادات كالبيوع بالتقسيط وعقود المقاولات طويلة الأجل. وكذلك تشمل الدورة على كيفية حساب ربحية السهم الأساسية والمخفضة في حالة كون هيكلية رأس المال معقدة. تشتمل الدورة على شرح مفصل لكيفية إعداد قائمة التدفقات النقدية باستخدام الطريقة المباشرة والطريقة غير المباشرة. كما يتم التطرق للتقارير الدورية والتقارير القطاعية وما تتطلبه المعايير السعودية بخصوصها. كما تشتمل الدورة على كيفية إعداد القوائم المالية الموحدة بإتباع مفهوم الوحدة الاقتصادية في سنة السيطرة وبعد عام من سنة السيطرة. كما تشتمل الدورة على شرح للمعالجات المحاسبية الواجب إتباعها عند التعامل بالعملات الأجنبية وكذلك كيفية تحويل القوائم المالية الأجنبية إلي قوائم بالعملة المحلية (ترجمه أو إعادة قياس ). جميع تلك المواضيع يتم تناولها من منظور معايير المحاسبة الدولية المعتمدة في المملكة.

تشتمل الدورة كذلك على شرح لكيفية عمل تحليل التعادل وتحليل الانحدار واستخداماته في المحاسبة الإدارية والتكاليف. كما تقوم الدورة بشرح الجوانب المختلفة للانحرافات سواء كانت انحرافات المواد المباشرة (سعر أو كمية) أو الأجور المباشرة (معدل أو كفاءة) أو تكاليف صناعية غير مباشرة (تحليل ثنائي وثلاثي ورباعي). كما تشتمل الدورة على كيفية إعداد تقرير التكاليف باستخدام المتوسط المرجح أو باستخدام طريقة الوارد أولا صادر أولا. كذلك يتم التطرق لمفهوم الموازنة المرنة والساكنة والموازنات الرأسمالية وكيفية إعدادها.

تنتهج الدورة أسلوب المحاضرات والتدريب المتواصل وتقديم أسئلة تفصيلية لكل موضوع من مواضيع الدورة بحيث تتم مناقشتها وحلها مع المتدرب. يتم تقديم تقرير أسبوعي لتحصيل الطالب بناء على حلول الواجبات التي يقدمها في بداية كل أسبوع. في نهاية الدورة يتم تهيئة المتدرب لاختبار الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين من خلال تقديم اختبارات قصيرة وطويلة في جو شبيه بجو الاختبار الحقيقي، مع شرح للأسئلة التي اخفق المتدرب في إجابتها .

يحصل المتدرب على تصريح استخدام نظام الاختبارات الذاتية ولمدة سنة كاملة وذلك في حالة عدم اجتيازه للاختبار. النظام يشتمل على اختبارات تجريبة جاهزة مع تقديم تقرير بمدى التحصيل ونقاط الضعف. كما يشتمل النظام على آلية لعمل اختبارات تجريبية عشوائية تكون متاحة في اي مكان من خلال الانترنت.

هذه الدورة تعقد من خلال وقتين، اما ثلاثة ايام في الاسبوع (الاحد ، الاثنين، الثلاثاء) مساء أو يومين في الاسبوع (الخميس مساء ، الجمعة صباحا الى الساعة الرابعة).

 

للتسجيل اضغط هنا